الخميس 19 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

حكاية الرجل الذي رزقة دينار

انت في الصفحة 1 من 5 صفحات

موقع أيام نيوز

حكاية الرجل الذي رزقه دينار
من الفولكلور الليبي
العصفور الذي يأكل ولا يشبع حلقة 1 
ياحزاركم يامزاركم علي رجل فقير الحال إسمه خليفة متزوج وله ثلاثة أطفال ويشتغل حمالاكان يقوم باكرا كل صباح وينزل إلى السوق لكنه رغم تعبه وشقائه لا يربح سوى دينار واحد في اليوم يشترى به قليلا من الخضار ومقرونة أو كسكسي ويرجع بهم إلى داره فتطبخ إمرأته ما كتب الله ويتعشى مع صغاره وينام وهكذا الحال كل يوم ولم تخصل زيادة لكي يشري لحما أو سمكا وكان يخجل من نفسه كلما يدخل إلى الدار ويتحلق الأطفال حول القفة فلا يجدون سوى الطمطم والفلفل ورأس بصل وكم من مرة ترجوه أن يأتيهم بالزبدة والشامية لكنه لم يقدر أن يحمل لهم حتى قرطاس حلوى.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
أحد الأيام قال لقد مللت من هذه حياة الفقر وأرض ربي واسعة دعني أسافر لعل رزقي في مكان ثني ومشي في الصحراء حتى وصل لبلاد عامرة فذخل للسوق يتفرج في البضائع والدكاكين ويسأل التجار إن كان هناك عمل له وفجأة إقترب منه شيخ له لحية بيضاء و قال ياولدي أرى أنك تبحث عن عمل قاله والله هذا ما أتى بي عندكم!!! قاله إذن إتبعني مشي ورائه في الأزقة حتى وصلا لحارةقال له الشيخ اسمع قبل ما تبدا في العمل عندي شرط !! أجاب مختار أنا راض بكل شروطك قال الشيخ لن تعلم أين ستذهب أومأ الحمال برأسه موافقا فأخذ الشيخ خرقة وربطها على عينيه وشده من يده ومشيا حتى بلغا دار كبيرة ودخلا إلى السقيفة ثم أزال الشيخ الخرقة عن خليفة وقال له لقد وصلنا !!!
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
ثم فتح الشيخ بابا ودخل إلى سقيفة التانية فالثالثة حتى وصل للسابعة والرجل مندهش سبعة سقائف وسبعة أبواب وذلك الشيخ يفتحهم الواحد تلو الآخر بمفاتيح كبيرة وهو يمشي وراءه وفي النهاية وجد خليفة نفسه في بهو ما شاء الله كله مرمر ورخام وفي وسطه نافورة يصعد منها الماء الصافي ثم دخلوا من باب كبير مزين بالفضة والعاج وهنا وقف خليفة منبهرا بما رآه فأمامه إمتدت حديقة لا يملكها حتى الملوك والسلاطين وفيها من الخيرات والثمار والزهور ما لا يصدقه العقل. مشيا حتى وصلا إلى شجرة عظيمة معلق عليها قفص من الذهب في وسطه عندليب ملون بديع المنظر قال الشيخ هذا الطائر لا مثيل له وعملك أن تعتني بطعامه وشرابه بوهناك أكياس من الحبوب وبئر ماء بجانب القفص سأتركك الآن وأرجع في المساء وستأتيك جارية بطعامك ولا تسأل مهما بدت لك الأشياء غريبة في رعاية الله يا ولدي !!!
فرح خليفة وقال في نفسه هذا عمل سهل وملأ القفص بالحبوب وذهب ليملأ الماء ولما رجع وجد أن الطائر قد أكل كل الحبوب فتعجب وقال

انت في الصفحة 1 من 5 صفحات